الرجاء قراءة الموضوع الى نهايته
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
هل الله خيّر؟
> >>كان ذلك عنوان لمحاضرة بروفيسور علم الفلسفة ( الملحد ) في جامعة أكسفورد
> >>
> >>
> >>حيث وقف أمام فصله وطلب من أحد طلبته المستجدين أن يقف
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : أنت مسلم، أليس كذلك يا بني؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: نعم، يا سيدي
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور: لذلك فأنت تؤمن بالله؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: تماماً
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : هل الله خيّر؟ ( من الخير وهو عكس الشر )
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : بالتأكيد! الله خيّر
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : هل الله واسع القدرة؟ أعني هل يمكن لله أن يعمل أي شيء؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : نعم
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : هل أنت خيّر أم شرير؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: القرآن يقول بأنني شرير
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>يبتسم البروفيسور إبتسامة ذات مغزى
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : أه!! الـقــرآن
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>يفكر البروفيسور للحظات
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور: هذا سؤال لك، دعنا نقول أنّ هناك شخص مريض هنا و يمكنك أن
> >>
> >>
> >>تعالجه وأنت في استطاعتك أن تفعل ذلك، هل تساعده؟ هل تحاول ذلك؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: نعم سيدي، سوف أفعل
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور: إذًا أنت خيّر !!
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : لا يمكنني قول ذلك
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : لماذا لا يمكنك أن تقول ذلك؟ أنت سوف تساعد شخص مريض ومعاق
> >>
> >>
> >>عندما تستطيع ( في الحقيقة معظمنا سيفعل ذلك إن إستطاع ) لكن الله لا يفعل ذلك
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: لا إجابة
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : كيف يمكن لهذا الإله أن يكون خيّر؟ هممم..؟ هل يمكن أن تجيب
> >>
> >>
> >>على ذلك ؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: لا إجابة أيضًا
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الرجل العجوز بدأ يتعاطف مع الطالب المسلم
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : لا تستطيع، أليس كذلك؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>يأخذ البروفيسور رشفه ماء من كوب على مكتبه لإعطاء الطالب وقتاً للإسترخاء،
> >>
> >>
> >>ففي علم الفلسفة، يجب عليك أن تتأنى مع المستجدين
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : دعنا نبدأ من جديد أيها الشاب
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : هل الله خيّر؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: نعم متمتمًا
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور: هل الشيّطان خيّر؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : لا
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور: من أين أتى الشيّطان؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: من... الله.. متلعثمًا
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : هذا صحيح، الله خلق الشيّطان، أليس كذلك؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>يمرر الرجل العجوز أصابعه النحيلة خلال شعره الخفيف ويستدير لجمهور الطلبة
> >>
> >>
> >>متكلفي الابتسامة
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور: أعتقد أننا سنحصل على الكثير من المتعة في هذا الفصل الدراسي
> >>
> >>
> >>سيداتي و سادتي
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>ثم يلتفت للطالب المسلم
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : أخبرني يا بني، هل هناك شّر في هذا العالم؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : نعم، سيدي
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور: الشّر في كل مكان، أليس كذلك؟ هل خلق الله كل شيء؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : نعم
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور: من خلق الشّر؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : لا إجابة
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : هل هناك أمراض في هذا العالم؟ فسق و فجور؟ بغضاء؟ قبح؟ كل
> >>
> >>
> >>الأشياء الفظيعة، هل تتواجد في هذا العالم؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: نعم وهو يتلوى على أقدامه
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : من خلق هذه الأشياء الفظيعة؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : لا إجابة
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>يصيح الأستاذ فجأةً في الطالب المسلم
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : من الذي خلقها؟ أخبرني
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>بدأ يتغير وجه الطالب المسلم
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور بصوت منخفض: الله خلق كل الشرور، أليس كذلك يا بني؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: لا إجابة
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب يحاول أن يتمسك بالنظرة الثابتة والخبيرة ولكنه يفشل في ذلك
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>فجأة المحاضر يبتعد متهاديًا إلى واجهة الفصل كالفهد المسن، والفصل كله
> >>
> >>
> >>مبهور
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور: أخبرني، كيف يمكن أن يكون هذا الإله خيّرًا إذا كان هو الذي
> >>
> >>
> >>خلق كل الشرور في جميع الأزمان؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور يشيح بأذرعه حوله للدلالة على شمولية شرور العالم
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : كل الكره، الوحشية، الآلام، التعذيب، الموت، القبح، المعاناة،
> >>
> >>
> >>التي خلقها هذا الإله موجودة في جميع أنحاء العالم، أليس كذلك أيها الشاب؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: لا إجابة
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : ألا تراها في كلّ مكان؟ هه؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور يتوقّف لبرهة
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور: هل تراها؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور يحني رأسه في إتجاه وجه الطالب ثانيةً ويهمس
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور: هل الله خيّر؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : لا إجابة
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : هل تؤمن بالله يا بني؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>صوت الطالب يخونه و يتحشرج في حلقه
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: نعم يا بروفيسور، أنا أؤمن
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>يهز الرجل العجوز رأسه بحزن نافياً
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : يقول العلم أن لديك خمس حواس تستعملها لتتعرف و تلاحظ العالم
> >>
> >>
> >>من حولك، أليس كذلك؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور: هل رأيت الله
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: لا يا سيدي لم أره أبداً
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور: إذًا أخبرنا إذا ما كنت قد سمعت إلاهك؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: لا يا سيدي، لم يحدث
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : هل سبق وشعرت بإلاهك؟ تذوقت إلهك؟ أو شممت إلهك فعلياً؟ هل
> >>
> >>
> >>لديك أيّ إدراك حسّي لإلهك من أي نوع؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : لا إجابة
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور: أجبني من فضلك
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: لا يا سيدي، يؤسفني أنه لا يوجد لدي
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : يؤسفك أنه لا يوجد لديك؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: لا يا سيدي
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : ولا زلت تؤمن به؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: نعم
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : هذا يحتاج لإخلاص !
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور يبتسم بحكمة للطالب المسلم
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : طبقاً لقانون التجريب والإختبار وبروتوكول علم ما يمكن إثباته
> >>
> >>
> >>يمكننا أن نقول بأن إلهك غير موجود، ماذا تقول في ذلك يا بني؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : أين إلاهك الآن؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: لا إجابة
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور: إجلس من فضلك
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>يجلس الطالب المسلم مهزومًا
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>مسلم أخر يرفع يده: بروفيسور، هل يمكنني أن أتحدث للفصل؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور يستدير و يبتسم
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور: أه مسلم أخر في الطليعة! هيا هيا أيها الشاب، تحدث ببعض الحكمة
> >>
> >>
> >>المناسبة في هذا الاجتماع
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>يلقي المسلم نظرة حول الغرفة
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: لقد أثرت بعض النقاط الممتعة يا سيدي، والآن لدي سؤال لك
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : هل هناك شيء إسمه الحرارة؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : هناك حرارة
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : هل هناك شيء إسمه البرودة؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : نعم يا بني يوجد برودة أيضاً
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : لا يا سيدي لا يوجد
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>إبتسامة البروفيسور تجمدت، وفجأة الغرفة أصبحت باردة جدا
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: يمكنك الحصول على الكثير من الحرارة، حرارة عظيمة، حرارة
> >>
> >>
> >>ضخمة، حرارة لدرجة إنصهار المعادن، حرارة بسيطة، أو لا حرارة على الإطلاق،
> >>
> >>
> >>ولكن ليس لدينا شيء يدعى البرودة فيمكن أن نصل حتى 458 درجة تحت الصفر، وهي
> >>
> >>
> >>ليست ساخنة، لكننا لن نستطيع تخطي ذلك، لا يوجد شيء إسمه البرودة، وإلا لتمكنا
> >>
> >>
> >>من أن نصل لأبرد من 458 تحت الصفر، يا سيدي البرودة هي فقط كلمة نستعملها لوصف
> >>
> >>
> >>حالة غياب الحرارة، فنحن لا نستطيع قياس البرودة، أما الحرارة يمكننا قياسها
> >>
> >>
> >>بالوحدات الحرارية لأن الحرارة هي الطاقة، البرودة ليست عكس الحرارة يا سيدي،
> >>
> >>
> >>إن البرودة هي فقط حالة غياب الحرارة
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>سكوت في الفصل، دبوس يسقط في مكان ما
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : هل يوجد شيء إسمه الظلام يا بروفيسور؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور: نعم
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: أنت مخطئ مرة أخرى يا سيدي، الظلام ليس شيئا محسوساً، إنها
> >>
> >>
> >>حالة غياب شيء أخر، يمكنك الحصول على ضوء منخفض، ضوء عادي، ضوء مضيء، بريق
> >>
> >>
> >>الضوء، ولكن إذا كان لا يوجد لديك ضوء مستمر فإنه لا يوجد لديك شيء، وهذا يدعى
> >>
> >>
> >>الظلام، أليس كذلك؟ هذا هو المعنى الذي نستعمله لتعريف الكلمة، في الواقع،
> >>
> >>
> >>الظلام غير ذلك، و لو أنه صحيح لكان بإمكانك أن تجعل الظلام مظلما أكثر وأن
> >>
> >>
> >>تعطيني برطمان منه، هل تستطيع أن تعطيني برطمان من ظلام مظلم يابروفيسور؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>مستحقراً نفسه، البروفيسور يبتسم لوقاحة الشاب أمامه
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور: هذا بالفعل سيكون فصلا دراسيا جيداً
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور: هل تمانع إخبارنا ما هي نقطتك يا فتى؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : نعم يا بروفيسور، نقطتي هي، إن افتراضك الفلسفي فاسد
> >>
> >>
> >>كبدايةً ولذلك يجب أن يكون استنتاجك خاطئ
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>تسمّم البروفيسور
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : فاسد؟ كيف تتجرأ؟!
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: سيدي، هل لي أن أشرح ماذا أقصد؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الفصل كله أذان صاغية
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : تشرح... أه أشرح
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور يبذل مجهودا جبارًا لكي يستمر تحكمه ( طبعا لو أن البروفيسور كان
> >>
> >>
> >>عربيًا لطرده من القاعة، وربما من الجامعة )
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>فجأة يلوّح البروفيسور بيده لإسكات الفصل كي يستمر الطالب
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : أنت تعمل على إفتراض المنطقية الثنائية
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : ذلك على سبيل المثال أن هناك حياة و من ثم هناك ممات، إله
> >>
> >>
> >>خيّر وإله سيئ، أنت ترى أن مفهوم الله شيء ما محدود و محسوس، شيء يمكننا
> >>
> >>
> >>قياسه، سيدي إن العلم نفسه لا يمكنه حتى شرح فكرة إنه يستعمل الكهرباء
> >>
> >>
> >>والمغناطيسية فهي لم تُـر أبداً، رغم ذلك فهم يفهمونها تمامًا، إن رؤية الموت
> >>
> >>
> >>كحالة معاكسة للحياة هو جهل بحقيقة أن الموت لا يمكن أن يتواجد كشيء محسوس،
> >>
> >>
> >>الموت ليس العكس من الحياة، بل هو غيابها فحسب
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم يرفع عاليًا صحيفة أخذها من طاولة جاره الذي كان يقرأها
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: هذه أحد أكثر صحف الفضائح إباحية التي تستضيفها هذه البلاد،
> >>
> >>
> >>يا بروفيسور هل هناك شيء إسمه الفسق والفجور؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور: بالطبع يوجد، أنظر ...
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>قاطعه الطالب المسلم
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : خطأ مرة أخرى يا سيدي، الفسق و الفجور هو غياب للمبادئ
> >>
> >>
> >>الأخلاقية فحسب، هل هناك شيء إسمه الظُـلّم؟ لا، الظلّم هو غياب العدل، هل
> >>
> >>
> >>هناك شيء إسمه الشرّ؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم يتوقف لبرهة
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : أليس الشر هو غياب الخير؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>إكتسى وجه البروفيسور باللون الأحمر وهو غاضب جدًا وغير قادر على التحدث
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : إذًا يوجد شرور في العالم يا بروفيسور، وجميعنا متفقون على
> >>
> >>
> >>أنه يوجد شرور، ثم أن الله إذا كان موجوداً فهو
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>أنجز عملاً من خلال توكيله للشرور، ما هو العمل الذي أنجزه الله؟ القرآن
> >>
> >>
> >>يخبرنا أنه ليرى إذا ما كان كل فرد منا وبكامل حريته الشخصية سوف يختار الخير
> >>
> >>
> >>أم الشرّ
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>اُلجم البروفيسور
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : كعالم فلسفي لا أتصور هذه المسألة لها دخل في اختياري، كواقعي
> >>
> >>
> >>أنا بالتأكيد لا أتعرف على مفهوم الله أو أي عامل لاهوتي آخر ككونه جزء من هذه
> >>
> >>
> >>المعادلة العالمية لأن الله غير مرئي و لا يمكن مشاهدته
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : كان يمكن أن أفكر أن غياب قانون الله الأخلاقي في هذا
> >>
> >>
> >>العالم هو ربما أحد أكثر الظواهر ملاحظة
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : الجرائد تجمع بلايين الدولارات من إصدارها أسبوعيًا،
> >>
> >>
> >>أخبرني يا بروفيسور هل تدرسّ تلاميذك أنهم تطوروا من قرد؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور: إذا كنت تقصد العملية الإرتقائية الطبيعية يا فتى، فنعم أنا
> >>
> >>
> >>أدرس ذلك
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم: هل سبق وأن رأيت هذا التطوّر بعينك الخاصة يا سيدي؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>يعمل البروفيسور صوت رشف بأسنانه و يحدق بتلميذه تحديقا صامتا متحجراً
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : برفيسور، بما أنه لم يسبق لأحد أن رأى عملية التطوّر هذه
> >>
> >>
> >>فعلياً من قبل ولا يمكن حتى إثبات أن هذه العملية تتم بشكل مستمر، فهي غير
> >>
> >>
> >>موجودة إذًا، ألست تدرسّ آرائك يا سيدي؟ إذا فأنت لست بعالم و إنما قسيس؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : إذًا أنت لا تقبل قانون الله الأخلاقي لعمل ما هو صحيح و
> >>
> >>
> >>في محله؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : أنا أؤمن بالموجود، وهذا هو العلم !
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : أه العلم !
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>وجه الطالب ينقسم بابتسامة
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : سيدي، ذكرت بشكل صحيح أن العلم هو دراسة الظواهر المرئية،
> >>
> >>
> >>والعلم أيضاً هو فرضيات فاسدة
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور : العلم فاسد؟ !!
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور متضجراً
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الفصل بدأ يصدر ضجيجاً، توقف التلميذ المسلم إلى أن هدأ الضجيج
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : لتكملة النقطة التي كنت أشرحها لباقي التلاميذ، هل يمكن لي
> >>
> >>
> >>أن أعطي مثالاً لما أعنيه؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>البروفيسور بقي صامتا بحكمة، المسلم يلقي نظرة حول الفصل
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : هل يوجد أحد من الموجدين بالفصل سبق له وأن رأى عقل
> >>
> >>
> >>البروفيسور؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>إندلعت الضحكات بالفصل
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>التلميذ المسلم أشار إلى أستاذه العجوز المتهاوي
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الطالب المسلم : هل يوجد أحد هنا سبق له و أن سمع عقل البروفيسور، لمس بعقل
> >>
> >>
> >>البروفيسور, تذوق او شمّ او رأى عقل البروفيسور؟
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>يبدو أنه لا يوجد أحد قد فعل ذلك، حسناً، طبقاً لقانون التجريب، والاختبار
> >>
> >>
> >>وبروتوكول علم ما يمكن إثباته، فإنني أعلن أن هذا البروفيسور لا عقل له
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>الفصل تعمّه الفوضى
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>التلميذ المسلم يجلس، البروفيسور لم يتفوه بكلمة.
> >>
> >>
> >>فهذا الطالب اسكت البروفسور والطلاب وجعل البروفسور يحترم الاسلام وبعد محاورته هذا الطالب لم يتعرض للمسلمين قط
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>لا أله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>
> >>قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
> >>
> >>من دعا إلى هدىً، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم
> >>
> >>
> >>شيئاً،
> >>
> >>ومن دعا إلى ضلالةٍ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص من آثامهم
> >>
> >>
> >>شيئاً !
> >>
> >>